السبت، 25 ديسمبر 2010

***تقويم البرمجيات التعليميه***

تقويم البرمجيات التعليمية
مع الزيادة الكبيرة في عدد البرمجيات التعليمية المقدمة عن طريق الحواسيب فانه يصبح من الضروري إن تتوفر لدينا بعض المعايير الخاصة بتقييم مثل هذه البرمجيات أضف إلى ذلك إن هدفنا هو إعداد برمجيات تعليمية ذات جودة عالية تتطلب الكثير من الخبرات ولذا فان أغلبية المعلمين سوف يعتمدون ولفترة على الكثير من البرمجيات التي يعدها الآخرون وفي بعض الأحيان فان مثل هذه البرمجيات التعليمية يعدها إفراد غير تربويين تتوفر لديهم خبرات كبيرة عن البرمجة ولا يتوفر لديهم إلا القليل عن الكيفية التي يتعلم بها الإفراد لذلك نرى الشكوى قد كثرت فيما يتعلق بجودة البرمجيات التعليمية لعدم توفر الكتيبات المصاحبة أو الكتالوجات أو أدلة التشغيل عدم المرونة واحتوائها علي مصطلحات فنية غير ملائمة مع عدم العناية بدقة الاستجابات الخاطئة إننا نشجع اشتراك المعلمين في عملية إعداد البرمجيات التعليمية للحواسيب ان لم يكن على مستوى التنفيذ فعلى الاقل على مستوى التصميم والاعداد والتجهيز واعداد السيناريو او حتى على مستوى التقويم وهذا لا يعني اننا نقترح ان يكونوا خبراء في البرمجة ولكن بالقطع سيكون المعلمون قادرين على القيام بتلك الوظائف الجديدة بشكل افضل اذا احسن اعدادهم وتدريبهم واعادة تاهيلهم وهذا يعني البدء في ذلك فورا دون ابطاء حتى يمكن الوصول الى النتائج المرغوب فيها بالنسبة للمتعلم ان مصطلح التقييم يتضمن المعايير والمستويات فتقويم او تقييم برمجية تعليمية يتضمن خصائص البرمجية الجيدة وتحديد خصائص البرمجية ليس بالامر السهل ففي العملية التعليمية مدى متسع لنواتج التعلم المقبولة على وجه العموم وكذلك بالنسبة للاستراتيجيات التي يختار منها ورغم انه لا يمكننا تحديد خصائص محددة ينبغي ان تشتمل عليها كل برمجية تعليمية جيدة فانه يمكننا ان نقترح بعض المبادى والاسس العامة التي يمكن تطبيقها والتي تجعل عملية التقويم او التقيم لمنتج تعليمي اكثر موضوعية عند مراجعة وتقييم البرمجيات التعليمية جاهز الاعداد والتي تعرف احيانا بالمقررات المبرمجة بهدف التوصية بشرائها واستخدامها في مدارسنا او في منازلنا فانه من الضروي ان نحتفظ ببعض البيانات بصفة دائمة ومنظمة بحيث يمكن الرجوع اليها في أي وقت نشاء كما ينبغي ان تتوفر نماذج مختلفة لتقييم الانماط المختلفة للبرمجيات التعليمية وهنا نقدم نموذجا قائمة بنود يمكن الاسترشاد به عند تقييم تلك البرمجيات علما بان عملية تقييم البرمجيات التعليمية تعد ذاتية ونسبية الى حد ما فما يراه احد الافراد عملا رائعا يراه شخص اخر شيئا عاديا او غير ذي اهمية لذلك ينبغي عدم الاعتماد على نتائج تقييم فرد واحد كما يفضل ان يتم تجريب هذه البرمجيات في مواقف فعلية يستخدمها التلاميذ بطريقة تمكن القائمين على ملاحظتهم من تقييمها بصورة فعالة ويجب الا يهمل القائمون بالتقويم رد فعل المعلمين تجاه استخدام تلك البرمجيات في بداية القائمة خصص جزء لجمع المعلومات الخاصة بالتعريف بالبرمجية مثل :وصف البرمجية متطلبات التشغيل وسياسة النسخ الاحتاطية ثم اشتملت القائمة على اربعة محاور رئيسية هي خصائص المحتوى ,خصائص استخدام الطالب ,خصائص استخدام المعلم ,خصائص تشغيل البرمجية .صممت مفردات القائمة بمدرج ليكارت المكون من اربعة اختيارت توضح درجة توفر الخاصية ,وهي ممتازة (3),جيدة (2) , ضعيفة (1), لا تنطبق (0) وعلى القائم بعملية التقييم بعد الانتهاء من عملية التقدير طبقا لبنود القائمة ان يقوم بجمع درجات كل معيار او محك وحساب النسبة المئوية

http://www.et-ar.net/vb/showthread.php?t=121

***انماط ومراحل البرمجيات التعليميه***

انماط البرمجيات التعليميه:

التعليم المتفاعل : يعتمد على عرض المعلومات والخبرات على شكل صفحات متتالية على شاشة العرض تحمل الاسئلة والأمثلة والتغذية الراجعة والتعزيزات اللازمة حسب متطلبات الموقف التعليمي ويدعم المادة الدراسية وليس مكررا لها بشكل يجذب انتباه الطلبة .
مثال
التدريب لاكتشاف المهارة :
يفترض أن المفهوم أو القاعدة قد تعلمها الطالب حيث يتضمن هذا البرنامج التعليمي نمطاً متميزاً بين الطالب والحاسوب يتخلله تعزيز للإجابة الصحيحة أو منح الطالب فرصة لتصحيح إجابته وصولا الى اكتشاف المهارة المطلوبة .
مثال
المحاكاة :يوفر هذا النوع من البرمجيات التعليمية موقفاً شبيهاً بمواقف حقيقية يواجهها الطالب في الحياة أو في الظواهر الطبيعية مثل البراكين أو الانفجار النووي أو اي ظواهر اخرى والتي يصعب تنفيذها في مختبرات المدرسة
حل المشكلات:يعتمد هذا النوع من البرامج على توظيف مفاهيم وخبرات تعلمها الطالب سابقاً في حل المشكلة وذلك من محاولات الحل المتكرر وصولا الى الحل الأمثل والذي يطور طريقة لحل المشاكل تستثير التفكير لدى الطالب
الألعاب التعليمية : يخدم هذا النوع من البرامج فكرة التعلم من خلال اللعب حيث يستخدم الطالب هذا النوع من البرامج على أنه لعبة ويقوم اللاعب بتطبيق قوانين اللعبة التي تهدف الى تحقيق الهدف التربوي باسلوب ممتع .

مراحل انتاج البرمجيات التعليمية.
أولاً ـــ مرحلة التصميم Design :
وهي المرحلة التي يضع فيها المصمم تصورا كاملا لمشروع البرمجية او الخطوط العريضة لما ينبغي ان تحتويه البرمجية من اهداف ومادة علمية وانشطة وتدريبات ....... الخ .ولى هذه المهمة افضل المعلمين خبرة في وضع المناهج التعليمية واعرفهم بالاجهزة وامكاناتها وخبرة بالبرمجيات
ثانياً ــ مرحلة الإعداد او التجهيز Preparation :وهي المرحلة التي يتم فيها تجميع وتجهيز متطلبات التصميم من صياغة الأهداف واعداد المادة العلمية والانشطة ومفردات الاختبار , وما يلزم العرض والتعزيز من اصوات وصور ثابتة ومتحركة ولقطات فيديو .....الخ وكذا البرامج الخاصة بعرض الاصوات والصور ولقطات الفيديو وتنقيحها واعادة انتاجها ووضعها في الصورة المناسبة لمتطلبات انتاج البرمجية
ثالثاً ــ مرحلة كتابة السيناريو Scenario :
وهي المرحلة التي يتم فيها ترجمة الخطوط العريضة التي وضعها المصمم الى اجراءات تفصيلية واحداث ومواقف تعليمية حقيقية على الورق مع الوضع في الاعتبار ماتم اعداده وتجهيزه بمرحلة الاعداد من متطلبات . وعادة ما يقوم بمهمة كتابة السيناريو افضل المعلمين خبرة في المادة التعليمية وطرق تدريسها،وأن تكون لدية دراية بامكانات الحاسوب ، وتكتب على نماذج خاصة تعرف بنماذج السيناريو ، ويكتب عليها ما ينبغي ان يعرض على الشاشة ،وهي مصممة ومقسمة بطريقة تشبه تماما شاشة الحاسوب.
رابعاً ــ مرحلة التنفيذ للبرمجية Executing :
وهي المرحلة التي يتم فيها تنفيذ السيناريو في صورة برمجية وسائط متعددة تفاعلية , مع كتابة بعض البناءات المنطقية .Code . ويفضل ان يكون منفذ السيناريو هو معلم خبير في المادة التعليمية ، ولديه امكانات استخدام الحاسوب تفوق ما لدى المعد والمصمم .
خامساً ــ مرحلة التجريب والتطوير Development :
وهي المرحلة التي يتم فيها عرض البرمجية على عدد من المحكمين المختلفين , بهدف التحسين والتطوير .

http://www.tech.gov.sa/modules.php?name=News&file=article&sid=18
http://elearning.akbarmontada.com/montada-f1/topic-t430.htm

***نماذج تصميم التدريس***

نموذج ديفس,نموذج كمب,نموذج منحنى النظم

1- نموذج ديفس

 
  
   المدخلات         العمليات        المخرجات
 
 
/ الأهداف التعليمية          
    1/ الاستراتيجيات التعليمية     
    2/ تقييم النتاج التعليمية
3/ تحديد الإمكانات المادية    
   4/ تحليل المهمات التعليمية    
   5/ تحديد العقبات  و البشرية 
       6/ التنفيذ                
        7/ تطوير النظام
 
2-  نموذج ( كمب): " Kemp"  1977 :
      نموذج ( كمب) يشابه في كثير من الوجوه نموذج (جيرلاك وايلي)، وقد بين (كمب) وجود ثلاثة عناصر هامة لتقنيات التعليم هي:
     1- ما الذي يجب تعليمه ( الأهداف).
     2- ما الأساليب والإمكانات التي سوف تعمل بكفاءة للوصول إلى مستوى تعليمي مرغوب ( الأنشطة والإمكانات).
     3-  كيف سنعرف عندما يتحقق التعليم المطلوب ( تقويم).
 
يقترح (كمب) من خلال نموذجه بأن يكون تطوير التعليم دائرياً متواصلاً مع التنقيح المستمر للأنشطة المتعلقة بخطوات نموذجه وهو يرى أن المعلم أو المصمم يمكن أن يبدأ من أي مكان يريده ثم يستمر إلى الخطوات الأخرى، هذه النظرة هامة لعمليات تطوير النظام حيث تكون كل العوامل معتمدة على بعضها وتعمل هكذا باستمرار.
   وبالرغم أن نموذج ( كمب) مصمم حسب الطريقة التقليدية إلا أنه يتميز بإمكانية البدء باستخدامه من أي مكان




نموذج منحنى النظم:
رغم أن علم تصميم التعليم انبثق من نظريات التعلم واعتمد عليه لكن يوجد بينهما اختلاف. فنظريات التعلم :هي العلم الذي يبحث في العمليات التي يحدث في إطارها تغير في سلوك المتعلم ,والتعلم عبارة عن تغير إيجابي في سلوك المتعلم نتيجة التدريب والممارسة .
أما نظريات تصميم التعليم ,فهو العلم الذي يبحث في إيجاد أفضل الطرائق التعليمية التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف التعليمية المرغوب فيها وتصوير هذه الطرائق في أشكال وخرائط مقننة تعد كدليل للمعلم يسير عليه أثناء عملية التدريس .من هنا نرى بأن نظريات التعلم تهتم بدراسة ما يحدث في سلوك المتعلم من تغير .أما نظريات تصميم التعليم تهتم بدراسة مايقوم به المعلم داخل غرفة الصف (دروزه ,1986)
أما أهم النظريات التعلم ألتي أثرت في تصميم التعليم :
1- النظرية السلوكية
2- النظرية المعرفية

نموذج درس

الصف:الرايع الابتدائي
العنوان:الفعل الامر والفعل الماضي والفعل المضارع

التقويم:
س:اجيب عن الاسئله المطروحه
س:استخراج جمل اسميه وجمل فعليه
س:اعراب الجمل اعرابا صحيحا

اجراءات وعرض الدرس:
1-المرور السريع بين التلاميذ والتاكد من احضارهم للماده
2-التمارين على النحو التالي:
شفهي ويسجل على الكتب
سبوري ويسجل على الكتب

المحتوى:
اذكر الحالة الاعرابيه لدرس لمايلي:
لم ينجح المهمل
لن تذهب لسوق
هات من الرساله:
ثلاثة جمل اسميه وعين المبتدا والخبر
ثلاث جمل فعليه وعين نوع الفعل

الاهداف السلوكيه:
1-ان يجيب الطالب على الاسئله المطروحه
2-ان يستخرج الطالب جمل اسميه وفعليه
3-ان يعرب الطالب اعرابا صحيحا
4-ان يستخرج اتلطالب المبتدا والخبر

فكره عامه حول نماذج تصميم التدريس



 نماذج تصميم التدريس :
تستخدم نماذج تصميم التدريس في الوصف والتنبؤ والتفسير ، وتزود العاملين في مجال تصميم التعليم بأدوات مفاهيمية واتصالية تمكنهم من توجيه وترتيب عمليات التعلم .
ويقصد بالنماذج : الخطوات الإجرائية لعملية لتصميم التدريس (تصميم المواد ، الوسائل التعليمية ، حل المشكلات التعليمية ، الحقائب التدريبية) ، ومن هذه النماذج :

• نموذج روميوفسكي :
o تحديد الأهداف السلوكية .
o تحديد العمليات التعليمية اللازمة لتحقيق كل هدف .
o تحديد خواص الوسائل التعليمية الأساسية التي تساعد على تحقيق الهدف .
o تحضير قائمة محددة بالوسائل المناسبة .
o إعداد الوسائل وتجهيزها .
o تحديد طرق التنفيذ والتقويم .

• نموذج لوغان :
o مرحلة التحليل : تحليل المهمات .
o مرحلة التصميم : صياغة الأهداف .
o مرحلة التطوير : تحديد الطرق والمواد التعليمية .
o مرحلة التنفيذ : تطبيق الدرس .
o التحقق من النواتج التعليمية (التقويم) .



http://etec300d.blogspot.com/2010/12/blog-post.html

السبت، 18 ديسمبر 2010

***الفائده من تصميم التدريس***

1- التصميم عملية موجهة لهدف متمثل في تحقيق شئ جديد.
2- الشئ الجديد الناتج له فائدة عملية.
3- المهمة الرئيسية للتصميم تحويل المعلومات المتوافرة بصورة متطلبات الى معلومات بصورة مواصفات.
4- يتطلب التصميم تفاعل اجتماعي.
5- يتضمن التصميم حل المشكلات ولكن ليس كل حل مشكلات تصميم.
6- قد يتم فهم المشكلة وحلها في التصميم بصورة متزامنه او ضمن عملية تتابعية.
7- قد يكون التصميم علما او مزيجا من العلم والفن.
8-يشتمل التصميم على المهارات التقنية والعمليات الابداعية والعقلانية والحدس.
9- عملية التصميم هي عملية تعلم



www.inteltao.gov.jo/forum/viewtopic.php?f=4&t...

***مراحل تصميم التدريس***

التحليل Analysis
- التصميم Design
- التطوير Development
- التنفيذ Implementation
- التقويم Evaluation


http://bytocom.com/vb/blog.php?b=8

***اهمية التصميم التعليمي***

اهمية التصميم التعليمي :
1-تحسين الممارسات التربوية باستعمال نظريات تعليمية اثناء القيام بعملية التعليم بالعمل .
2- توفير الجهد والوقت .
3- استعمال الوسائل والاجهزة والادوات التعليمية بطريقة جيده.
4- ايجاد علاقة بين المبادئ النظرية والتطبيقية في المواقف التعليمية .
5- اعتماد المتعلم على جهده الذاتي اثناء عملية التعلم .
6- تفاعل المتعلم مع المادة الدراسية .
7- توضيح دور المعلم في تسهيل عملية التعلم .
8- تفريغ المعلم للقيام بواجبات تربوية اخرى اضافة الى التعليم .
9- التقويم السليم لتعلم الطلبة وعمل المعلم .

السبت، 11 ديسمبر 2010

مفهوم التعلم+التعليم+التدريس والفرق بينهما

التدريس :- عرف غانم (1995م) التدريس على أنه " هو تلك العملية التي يقوم بها المدرس بدور المرشد والمدرس والمعد للبيئة التعليمية وللمواد وللخبرات التعليمية التي يكون فيها المتعلم حيويا" ونشطا" وفاعلا" " (ص134)
- أما كوثر كوجك فذكرت تعريف ستيفن كوري Stephen Cory للتدريس حيث عرفه بأنه " عملية متعمدة لتشكيل بيئة الفرد بصورة تمكنه من أن يتعلم القيام بسلوك محدد أو الإشتراك في سلوك معين , وذلك تحت شروط محددة أو كإستجابة لظروف محددة " (ص102)

ذكر زيتون (2001م)(ص54-55) أن التدريس يندرج تحت ثلاث عمليات أساسية :
أولها : عملية التصميم ( التخطيط ) . ويتم بمقتضاها تنظيم مدخلات التدريس في صورة خطة تدريسية بشكل معين لتحقيق أهداف تعليمية محددة .
ثانيها : عملية التنفيذ . ويتم فيها تطبيق هذه الخطة واقعيا" في الفصول الدراسية .
ثالثها : عملية التقويم . ويتم فيها الحكم على مدى تحقيق نظام التدريس لأهدافه .

التعليم :- عرفه غانم (1995م) بقوله " نشاط يهدف إلى تحقيق التعلم ويمارس بالطريقة التي يتم فيها احترام النمو العقلي للطالب وقدرته على الحكم المستقل وهو يهدف إلى المعرفة والفهم " (ص134)
- أما الخلايلة واللبابيدي (1990م) فقد عرفاه بقولهما :" هو مجرد مجهود شخصي لمعونة شخص آخر على التعلم . والتعليم عملية حفز واستثارة لقوى المتعلم العقلية ونشاطه الذاتي وتهيئة الظروف المناسبة التي تمكن المتعلم من التعلم , كما أن التعليم الجيد يكفل انتقال أثر التدريب والتعلم وتطبيق المبادئ العاممة التي يكتسبها المتعلم على مجالات أخرى ومواقف متشابهة " .(ص10

الفرق بين التدريس والتعليم :تحدث عنه زيتون (2001م)(ص56) فكان مما ذكره : عادة مايطلق التربويون الغربيون لفظة Instruction
( وترجمتها الشائعة هي التعليم ) على عملية التدريس Teaching عندما يمكن اخضاعها للضبط والتوجيه ,
وبذلك فهم يفرقون بين لفظة التدريس ولفظة التعليم , فيعتبرون التدريس لفظة عامة تشير إلى أي موقف تعليمي يمر به الفرد ويتعلم منه شيئا" , سواء أكان الموقف مقصودا" وخاضعا" للضبط والتوجيه من قبل المعلم أو الطالب أم لا . فالفرد قد يتلقى تدريسا" في أحد المساجد من خلال سماعه خطبة الجمعة مثلا" , وهو موقف تدريسي غير خاضع عادة للضبط والتوجيه والتحكم , كما أنه قد يتلقى تدريسا" من خلال الحاسوب وهو موقف يمكن التحكم فيه فكلا الموقفين يعتبر تدريسا" , غير أن لفظة التعليم لا تطلق إلا على مواقف التعليم الخاضعة للضبط والتوجيه فقط , كحال موقف التعليم بالحاسوب . فالتعليم في نظرهم حالة خاصة من حالات التدريس .
وأضاف على ذلك يحيى والمنوفي( 1998م) (ص17) أنالتعليم لا يؤدي إلى التدريس بينما العكس صحيح , كما أن التدريس مفهوم أعم وأشمل من التعليم .

 التعلم : - عرفه فاروق فهمي ومنى عبد الصبور (2001م) بأنه " تغير في البنية المعرفية للمتعلم كميا"
الفرق بين التدريس والتعلم :ذكرت كوثر كوجك (1997م) (ص 100-101) الفرق بأن التدريس وسيلة إتصال وتفاهم بين طرفين , أي أنه لابد من وجود مرسل ومستقبل بطريقة معينة , وعن طريق وسيط معين , بمعنى أننا لا يمكننا القول أن مدرسا" قام بعملية تدريس ناجحة إذا لم يوجد من يتعلم منه شيئا" , فنحن لا نستطيع اتحدث عن التدريس دون التحدث في الوقت نفسه عن التعلم .
ولكن العكس غير صحيح , بمعنى أن التعلم لا يتوقف حدوثه على التدريس , فهناك شياء كثيرة مما نتعلمه في حياتنا إنما نتعلمه من الحياة نفسها وبالتجربة والخطأ أو بالصدفة , وقد نتعلم أشياء ضارة أيضا" .
والتدريس يتم بوعي وبتعمد وبناء على تخطيط مسبق .


http://www.jeddmath.com/vb/showthread.php?t=304

***تعريف التصميم***

ابتكار أو إبداع أشياء جميلة ممتعة ونافعة للإنسان
اوتلك العملية الكاملة لتخطيط شكل ما وإنشائه بطريقة مرضية من الناحية الوظيفية أو النفعية

http://www.pcintv.com/forums/showthread.php?t=2815

***تعريف تصميم التدريس***

هندسة الشيء بطريقة ما وفق محكات معينة أو عمليه هندسية لموقف ما.

 اوهو عملية تخطيط منهجية تسبق الخطة في حل المشكلات


http://ykadri.ahlamontada.net/montada-f3/topic-t143.htm