tag:blogger.com,1999:blog-57048832801562064942024-03-12T17:02:17.784-07:00انتاج وسائل2 (200678161)سليمان العديليhttp://www.blogger.com/profile/00157499042331215091noreply@blogger.comBlogger11125tag:blogger.com,1999:blog-5704883280156206494.post-27966084854604795642010-12-25T23:54:00.000-08:002011-01-02T00:30:14.655-08:00***تقويم البرمجيات التعليميه***<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on"><div align="center"><span style="color: cyan; font-size: large;"><strong>تقويم البرمجيات التعليمية</strong></span></div><span style="color: black;">مع الزيادة الكبيرة في عدد البرمجيات التعليمية المقدمة <span style="color: red;">عن طريق الحواسيب</span> فانه يصبح من الضروري إن تتوفر لدينا بعض المعايير الخاصة بتقييم مثل هذه البرمجيات أضف إلى ذلك <span style="color: red;">إن هدفنا هو إعداد برمجيات تعليمية </span><span style="color: red;">ذات جودة عالية تتطلب</span> الكثير من الخبرات ولذا فان أغلبية المعلمين سوف يعتمدون ولفترة على الكثير من البرمجيات التي يعدها الآخرون وفي بعض الأحيان فان مثل هذه البرمجيات التعليمية يعدها إفراد غير تربويين تتوفر لديهم خبرات كبيرة عن البرمجة ولا يتوفر لديهم إلا القليل عن الكيفية التي يتعلم بها الإفراد لذلك نرى الشكوى قد كثرت فيما يتعلق بجودة البرمجيات التعليمية لعدم توفر الكتيبات المصاحبة أو الكتالوجات أو أدلة التشغيل عدم المرونة واحتوائها علي مصطلحات فنية غير ملائمة مع عدم العناية بدقة الاستجابات الخاطئة إننا <span style="color: red;">نشجع اشتراك المعلمين في عملية</span> <span style="color: red;">إعداد البرمجيات التعليمية</span> للحواسيب ان لم يكن على مستوى التنفيذ فعلى الاقل على مستوى التصميم والاعداد والتجهيز <span style="color: red;">واعداد</span> <span style="color: red;">السيناريو او حتى على مستوى التقويم</span> وهذا لا يعني اننا نقترح ان يكونوا خبراء في البرمجة ولكن بالقطع سيكون المعلمون قادرين على القيام بتلك الوظائف الجديدة بشكل افضل اذا <span style="color: red;">احسن اعدادهم وتدريبهم واعادة تاهيلهم</span> وهذا يعني البدء في ذلك فورا دون ابطاء حتى يمكن الوصول الى النتائج المرغوب فيها بالنسبة للمتعلم ان مصطلح التقييم يتضمن المعايير والمستويات فتقويم او تقييم برمجية تعليمية يتضمن خصائص البرمجية الجيدة وتحديد خصائص البرمجية ليس بالامر السهل ففي العملية التعليمية مدى متسع لنواتج التعلم المقبولة على وجه العموم وكذلك بالنسبة للاستراتيجيات التي يختار منها ورغم انه لا يمكننا تحديد خصائص محددة ينبغي ان تشتمل عليها كل برمجية تعليمية جيدة فانه يمكننا ان نقترح بعض المبادى والاسس العامة التي يمكن تطبيقها والتي تجعل عملية التقويم او التقيم لمنتج تعليمي اكثر موضوعية عند مراجعة وتقييم البرمجيات التعليمية جاهز الاعداد والتي <span style="color: red;">تعرف احيانا بالمقررات المبرمجة بهدف التوصية</span> <span style="color: red;">بشرائها واستخدامها في مدارسنا</span> او في منازلنا فانه من الضروي ان نحتفظ ببعض البيانات بصفة دائمة ومنظمة بحيث يمكن الرجوع اليها في أي وقت نشاء كما ينبغي ان تتوفر نماذج مختلفة لتقييم الانماط المختلفة للبرمجيات التعليمية وهنا نقدم نموذجا قائمة بنود يمكن الاسترشاد به عند تقييم تلك البرمجيات علما بان عملية تقييم البرمجيات التعليمية تعد ذاتية ونسبية الى حد ما فما يراه احد الافراد عملا رائعا يراه شخص اخر شيئا عاديا او غير ذي اهمية لذلك ينبغي عدم الاعتماد على نتائج تقييم فرد واحد كما يفضل ان يتم تجريب هذه البرمجيات في مواقف فعلية يستخدمها التلاميذ بطريقة تمكن القائمين على ملاحظتهم من تقييمها بصورة فعالة ويجب <span style="color: red;">الا يهمل القائمون</span> <span style="color: red;">بالتقويم رد فعل المعلمين</span> تجاه استخدام تلك البرمجيات في بداية القائمة خصص جزء لجمع المعلومات الخاصة بالتعريف بالبرمجية مثل :وصف البرمجية متطلبات التشغيل وسياسة النسخ الاحتاطية ثم اشتملت القائمة على اربعة محاور رئيسية هي خصائص المحتوى ,خصائص استخدام الطالب ,خصائص استخدام المعلم ,<span style="color: red;">خصائص تشغيل البرمجية</span> .صممت مفردات القائمة بمدرج ليكارت المكون من اربعة اختيارت توضح درجة توفر الخاصية ,وهي ممتازة (3),جيدة (2) , ضعيفة (1), لا تنطبق (0) وعلى القائم بعملية التقييم بعد الانتهاء من عملية التقدير طبقا لبنود القائمة ان يقوم بجمع درجات كل معيار او محك وحساب النسبة المئوية</span><br />
<br />
<a href="http://www.et-ar.net/vb/showthread.php?t=121">http://www.et-ar.net/vb/showthread.php?t=121</a></div>سليمان العديليhttp://www.blogger.com/profile/00157499042331215091noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5704883280156206494.post-3345246716232339112010-12-25T23:47:00.000-08:002011-01-02T00:25:02.579-08:00***انماط ومراحل البرمجيات التعليميه***<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on"><span style="font-size: x-large;"><strong>انماط البرمجيات التعليميه:</strong></span><br />
<br />
<span style="color: cyan;"><span style="font-size: large;">التعليم المتفاعل :</span> </span>يعتمد على عرض المعلومات والخبرات على شكل صفحات متتالية على شاشة العرض تحمل الاسئلة والأمثلة والتغذية الراجعة والتعزيزات اللازمة حسب متطلبات الموقف التعليمي ويدعم المادة الدراسية وليس مكررا لها بشكل يجذب انتباه الطلبة .<br />
مثال<br />
<span style="color: cyan;"><span style="font-size: large;">التدريب لاكتشاف المهارة</span> :</span> <br />
يفترض أن المفهوم أو القاعدة قد تعلمها الطالب حيث يتضمن هذا البرنامج التعليمي نمطاً متميزاً بين الطالب والحاسوب يتخلله تعزيز للإجابة الصحيحة أو منح الطالب فرصة لتصحيح إجابته وصولا الى اكتشاف المهارة المطلوبة .<br />
مثال<br />
<span style="color: cyan;"><span style="font-size: large;">المحاكاة :</span></span>يوفر هذا النوع من البرمجيات التعليمية موقفاً شبيهاً بمواقف حقيقية يواجهها الطالب في الحياة أو في الظواهر الطبيعية مثل البراكين أو الانفجار النووي أو اي ظواهر اخرى والتي يصعب تنفيذها في مختبرات المدرسة <br />
<strong><span style="color: cyan;">حل المشكلات</span></strong>:يعتمد هذا النوع من البرامج على توظيف مفاهيم وخبرات تعلمها الطالب سابقاً في حل المشكلة وذلك من محاولات الحل المتكرر وصولا الى الحل الأمثل والذي يطور طريقة لحل المشاكل تستثير التفكير لدى الطالب <br />
<span style="color: cyan;"><strong>الألعاب التعليمية</strong></span> : يخدم هذا النوع من البرامج فكرة التعلم من خلال اللعب حيث يستخدم الطالب هذا النوع من البرامج على أنه لعبة ويقوم اللاعب بتطبيق قوانين اللعبة التي تهدف الى تحقيق الهدف التربوي باسلوب ممتع .<br />
<br />
<span style="color: black; font-size: x-large;"><strong>مراحل انتاج البرمجيات التعليمية.</strong></span><br />
<span style="color: cyan; font-size: large;">أولاً ـــ مرحلة التصميم Design :</span><br />
وهي المرحلة التي يضع فيها المصمم تصورا كاملا لمشروع البرمجية او الخطوط العريضة لما ينبغي ان تحتويه البرمجية من اهداف ومادة علمية وانشطة وتدريبات ....... الخ .ولى هذه المهمة افضل المعلمين خبرة في وضع المناهج التعليمية واعرفهم بالاجهزة وامكاناتها وخبرة بالبرمجيات<br />
<span style="font-size: large;"><span style="color: cyan;">ثانياً ــ مرحلة الإعداد او التجهيز Preparation :</span></span>وهي المرحلة التي يتم فيها تجميع وتجهيز متطلبات التصميم من صياغة الأهداف واعداد المادة العلمية والانشطة ومفردات الاختبار , وما يلزم العرض والتعزيز من اصوات وصور ثابتة ومتحركة ولقطات فيديو .....الخ وكذا البرامج الخاصة بعرض الاصوات والصور ولقطات الفيديو وتنقيحها واعادة انتاجها ووضعها في الصورة المناسبة لمتطلبات انتاج البرمجية <br />
<span style="font-size: large;"><span style="color: cyan;">ثالثاً ــ مرحلة كتابة السيناريو Scenario</span> :</span><br />
وهي المرحلة التي يتم فيها ترجمة الخطوط العريضة التي وضعها المصمم الى اجراءات تفصيلية واحداث ومواقف تعليمية حقيقية على الورق مع الوضع في الاعتبار ماتم اعداده وتجهيزه بمرحلة الاعداد من متطلبات . وعادة ما يقوم بمهمة كتابة السيناريو افضل المعلمين خبرة في المادة التعليمية وطرق تدريسها،وأن تكون لدية دراية بامكانات الحاسوب ، وتكتب على نماذج خاصة تعرف بنماذج السيناريو ، ويكتب عليها ما ينبغي ان يعرض على الشاشة ،وهي مصممة ومقسمة بطريقة تشبه تماما شاشة الحاسوب. <br />
<strong><span style="color: cyan;">رابعاً ــ مرحلة التنفيذ للبرمجية Executing :</span></strong><br />
وهي المرحلة التي يتم فيها تنفيذ السيناريو في صورة برمجية وسائط متعددة تفاعلية , مع كتابة بعض البناءات المنطقية .Code . ويفضل ان يكون منفذ السيناريو هو معلم خبير في المادة التعليمية ، ولديه امكانات استخدام الحاسوب تفوق ما لدى المعد والمصمم .<br />
<strong><span style="color: cyan;">خامساً ــ مرحلة التجريب والتطوير Development</span></strong> :<br />
وهي المرحلة التي يتم فيها عرض البرمجية على عدد من المحكمين المختلفين , بهدف التحسين والتطوير .<br />
<br />
<a href="http://www.tech.gov.sa/modules.php?name=News&file=article&sid=18">http://www.tech.gov.sa/modules.php?name=News&file=article&sid=18</a><br />
<a href="http://elearning.akbarmontada.com/montada-f1/topic-t430.htm">http://elearning.akbarmontada.com/montada-f1/topic-t430.htm</a></div>سليمان العديليhttp://www.blogger.com/profile/00157499042331215091noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5704883280156206494.post-58860620973629244912010-12-25T23:34:00.000-08:002010-12-25T23:35:42.106-08:00***نماذج تصميم التدريس***<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on"><h3 class="post-title entry-title"><span style="color: black; font-size: large;">نموذج ديفس,نموذج كمب,نموذج منحنى النظم </span></h3><div class="post-header"><div class="post-header-line-1"><span style="color: black; font-size: large;"></span></div></div><div class="post-body entry-content"><div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on"><span style="color: black;"><span style="font-size: large;"><strong><u><span style="color: blue; font-family: Arial;">1- نموذج ديفس</span></u></strong><br />
<span style="color: blue; font-family: Calibri;"></span></span></span><br />
<div class="O" dir="rtl" style="direction: rtl; mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 20 0'; mso-margin-left-alt: 216; text-align: right;" v:shape="_x0000_s1026"><span style="mso-special-format: bullet; position: absolute; right: -10.55%;"><span style="color: black; font-size: large;">•</span></span></div><div class="O" dir="rtl" style="direction: rtl; mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 20 0'; mso-margin-left-alt: 216; text-align: right;" v:shape="_x0000_s1026"><span style="color: black;"><span style="font-size: large;"><span style="color: blue; font-family: Arial; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-bidi-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial;"><span style="color: black; font-family: Times New Roman;"> </span> </span></span></span><br />
<div class="O" v:shape="_x0000_s1026"><div dir="rtl" style="direction: rtl; mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 20 0'; mso-margin-left-alt: 216; text-align: right;"><span style="color: black;"><span style="font-size: large;"><span style="font-family: Arial; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-bidi-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial;"><span style="mso-spacerun: yes;"> </span></span><br />
<span style="font-family: Arial; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-bidi-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial;"><span style="mso-spacerun: yes;"> <span style="color: red;">المدخلات</span> </span></span><span style="color: #ff3300; font-family: Arial; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-bidi-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial;">العمليات</span><span style="font-family: Arial; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-bidi-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial;"><span style="mso-spacerun: yes;"> </span></span><span style="color: #ff3300; font-family: Arial; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-bidi-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial;">المخرجات </span></span></span></div><div dir="rtl" style="direction: rtl; mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 20 0'; mso-margin-left-alt: 216; text-align: right;"><span style="color: black;"><span style="font-size: large;"><span dir="ltr" lang="EN-US" style="font-family: Calibri; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-bidi-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial;"><span style="mso-spacerun: yes;"> </span></span> </span></span><br />
<div dir="rtl" style="direction: rtl; mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 20 0'; mso-margin-left-alt: 216; text-align: right;"><span dir="ltr" lang="EN-US" style="font-family: Calibri; mso-ascii-font-family: Calibri; mso-bidi-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial;"></span></div><span style="color: black; font-size: large;"> </span></div><div dir="rtl" style="direction: rtl; mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 50 0'; mso-margin-left-alt: 216; text-align: right;"><div class="O" v:shape="_x0000_s1026"><div dir="rtl" style="direction: rtl; mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 50 0'; mso-margin-left-alt: 216; text-align: right;"><span style="color: black;"><span style="font-size: large;"><span style="color: blue; font-family: Arial; mso-bidi-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial;"><b>/ الأهداف التعليمية<span style="mso-spacerun: yes;"> </span></b></span><br />
<span style="color: blue; font-family: Arial; mso-bidi-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial;"><b><span style="mso-spacerun: yes;"> </span>1/ الاستراتيجيات التعليمية<span style="mso-spacerun: yes;"> </span></b></span><br />
<span style="color: blue; font-family: Arial; mso-bidi-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial;"><b><span style="mso-spacerun: yes;"> 2</span>/ تقييم النتاج التعليمية </b></span></span></span></div><div dir="rtl" style="direction: rtl; mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 50 0'; mso-margin-left-alt: 216; text-align: right;"><span style="color: black;"><span style="font-size: large;"><span style="color: blue; font-family: Arial; mso-bidi-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial;"><b>3/ تحديد الإمكانات المادية<span style="mso-spacerun: yes;"> </span></b></span><br />
<span style="color: blue; font-family: Arial; mso-bidi-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial;"><b><span style="mso-spacerun: yes;"> 4</span>/ تحليل المهمات التعليمية<span style="mso-spacerun: yes;"> </span></b></span><br />
<span style="color: blue; font-family: Arial; mso-bidi-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial;"><b><span style="mso-spacerun: yes;"> 5</span>/ تحديد العقبات و البشرية<span style="mso-spacerun: yes;"> </span></b></span></span></span></div><div dir="rtl" style="direction: rtl; mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 50 0'; mso-margin-left-alt: 216; text-align: right;"><span style="color: black;"><span style="font-size: large;"><span style="color: blue; font-family: Arial; mso-bidi-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial;"><b><span style="mso-spacerun: yes;"> </span><span style="mso-spacerun: yes;"> 6/ التنفيذ<span style="mso-spacerun: yes;"> </span> </span></b></span><br />
<span style="color: blue; font-family: Arial; mso-bidi-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial;"><b><span style="mso-spacerun: yes;"> </span></b></span><span style="color: blue; font-family: Arial; mso-bidi-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial;"><b><span style="mso-spacerun: yes;"> 7</span>/ تطوير النظام</b></span></span></span></div><div dir="rtl" style="direction: rtl; mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 50 0'; mso-margin-left-alt: 216; text-align: right;"><span style="color: black;"><span style="font-size: large;"><span style="color: blue; font-family: Arial; mso-bidi-font-family: Arial; mso-hansi-font-family: Arial;"> </span></span></span><br />
<div class="O" v:shape="_x0000_s1026"><div dir="rtl" style="direction: rtl; mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 20 0'; mso-margin-left-alt: 384; text-align: center;"><span style="color: black;"><span style="font-size: large;"><span style="color: red; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;"><b>2-<span style="mso-spacerun: yes;"> </span>نموذج ( كمب): " </b></span><span dir="ltr" lang="EN-US" style="color: red; font-family: Arial; mso-ascii-font-family: Arial; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;"><b>Kemp</b></span><span style="color: red; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;"><b>"<span style="mso-spacerun: yes;"> </span>1977 :</b></span><span style="color: red; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;"> </span></span></span></div><div dir="rtl" style="direction: rtl; mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 20 0'; mso-margin-left-alt: 384; text-align: right;"><span style="color: black;"><span style="font-size: large;"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;"><span style="mso-spacerun: yes;"> </span></span><span style="color: black;"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;">نموذج ( كمب) يشابه في كثير من الوجوه نموذج (جيرلاك وايلي)، </span><span style="font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;">وقد بين (كمب) وجود ثلاثة عناصر هامة لتقنيات التعليم هي: </span></span></span></span></div><div dir="rtl" style="direction: rtl; mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 20 0'; mso-margin-left-alt: 384; text-align: right;"><span style="color: black;"><span style="font-size: large;"><span style="font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;"><span style="mso-spacerun: yes;"> </span></span><span style="color: blue; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;">1- ما الذي يجب تعليمه ( الأهداف). </span></span></span></div><div dir="rtl" style="direction: rtl; mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 20 0'; mso-margin-left-alt: 384; text-align: right;"><span style="color: black;"><span style="font-size: large;"><span style="color: blue; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;"><span style="mso-spacerun: yes;"> </span>2- ما الأساليب والإمكانات التي سوف تعمل بكفاءة للوصول إلى </span><span style="color: blue; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;">مستوى تعليمي مرغوب ( الأنشطة والإمكانات). </span></span></span></div><div dir="rtl" style="direction: rtl; mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 20 0'; mso-margin-left-alt: 384; text-align: right;"><span style="color: black;"><span style="font-size: large;"><span style="color: blue; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;"><span style="mso-spacerun: yes;"> </span>3-<span style="mso-spacerun: yes;"> </span>كيف سنعرف عندما يتحقق التعليم المطلوب ( تقويم).</span><span dir="ltr" lang="EN-GB" style="color: blue; font-family: Arial; mso-ascii-font-family: Arial; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;"> </span></span></span></div><div style="mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 50 0'; mso-margin-left-alt: 384;"><span style="color: black; font-size: large;"> </span><br />
<div class="O" v:shape="_x0000_s1026"><div dir="rtl" style="direction: rtl; mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 20 0'; mso-margin-left-alt: 216; text-align: right;"><span style="color: black;"><span style="font-size: large;"><span style="color: blue; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;">يقترح (كمب) من خلال نموذجه بأن يكون تطوير التعليم </span><span style="color: red; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;"><b>دائرياً </b></span><span style="color: red; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;"><b>متواصلاً</b></span><span style="color: blue; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;"> مع </span><span style="color: red; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;">التنقيح المستمر</span><span style="color: blue; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;"> للأنشطة المتعلقة بخطوات نموذجه </span><span style="color: blue; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;">وهو يرى أن المعلم أو المصمم يمكن أن يبدأ من أي مكان يريده </span><span style="color: blue; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;">ثم يستمر إلى الخطوات الأخرى، هذه النظرة هامة لعمليات </span><span style="color: blue; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;">تطوير النظام حيث تكون كل العوامل معتمدة على بعضها </span><span style="color: blue; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;">وتعمل هكذا باستمرار. </span></span></span></div><div dir="rtl" style="direction: rtl; mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 20 0'; mso-margin-left-alt: 216; text-align: right;"><span style="color: black;"><span style="font-size: large;"><span style="color: black;"><span style="color: blue; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;"><span style="mso-spacerun: yes;"> </span>وبالرغم أن نموذج ( كمب) مصمم حسب الطريقة التقليدية إلا </span><span style="color: blue; font-family: 'Traditional Arabic'; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;"><u>أنه يتميز بإمكانية البدء باستخدامه من أي مكان</u></span></span><span dir="ltr" lang="EN-GB" style="color: blue; font-family: Arial; mso-ascii-font-family: Arial; mso-bidi-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: Arial;"> </span></span></span></div><div style="mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 50 0'; mso-margin-left-alt: 216;"><span style="color: black; font-size: large;"></span></div><div style="mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 50 0'; mso-margin-left-alt: 216;"><br />
<br />
<br />
<br />
<span style="background-color: cyan; color: blue;"><span style="color: black; font-size: large;">نموذج منحنى النظم:</span></span></div><div style="mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 50 0'; mso-margin-left-alt: 216;"><span style="color: black; font-size: large;"></span></div></div></div></div></div></div></div><div dir="rtl" style="direction: rtl; mso-char-wrap: 1; mso-kinsoku-overflow: 1; mso-line-spacing: '100 50 0'; mso-margin-left-alt: 216; text-align: right;"><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0.25in 0pt 0in;"><b><span lang="AR-SA" style="font-family: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic';"><span style="color: #ffd966;"><span style="color: black; font-size: large;">رغم أن علم تصميم التعليم انبثق من نظريات التعلم واعتمد عليه لكن يوجد بينهما اختلاف. فنظريات التعلم :هي العلم الذي يبحث في العمليات التي يحدث في إطارها تغير في سلوك المتعلم ,والتعلم عبارة عن تغير إيجابي في سلوك المتعلم نتيجة التدريب والممارسة .</span></span></span></b></div><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0.25in 0pt 0in;"><b><span lang="AR-SA" style="font-family: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic';"><span style="color: #ffd966;"><span style="color: black; font-size: large;">أما نظريات تصميم التعليم ,فهو العلم الذي يبحث في إيجاد أفضل الطرائق التعليمية التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف التعليمية المرغوب فيها وتصوير هذه الطرائق في أشكال وخرائط مقننة تعد كدليل للمعلم يسير عليه أثناء عملية التدريس .من هنا نرى بأن نظريات التعلم تهتم بدراسة ما يحدث في سلوك المتعلم من تغير .أما نظريات تصميم التعليم تهتم بدراسة مايقوم به المعلم داخل غرفة الصف (دروزه ,1986)</span></span></span></b></div><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0.25in 0pt 0in;"><b><span lang="AR-SA" style="font-family: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic';"><span style="color: #ffd966;"><span style="color: black; font-size: large;">أما أهم النظريات التعلم ألتي أثرت في تصميم التعليم :</span></span></span></b></div><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0.5in 0pt 0in; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list .5in; text-indent: -0.25in;"><span style="color: #ffd966;"><span style="color: black;"><span style="font-size: large;"><b><span style="font-family: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-fareast-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic';"><span style="mso-list: Ignore;">1-<span style="font-family: 'Times New Roman'; font-style: normal; font-variant: normal; font-weight: normal; line-height: normal;"> </span></span></span></b><span dir="rtl"><b><span lang="AR-SA" style="font-family: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic';">النظرية السلوكية</span></b></span></span></span></span></div><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0.5in 0pt 0in; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list .5in; text-indent: -0.25in;"><span style="color: #ffd966;"><span style="color: black;"><span style="font-size: large;"><b><span style="font-family: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-fareast-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic';"><span style="mso-list: Ignore;">2-<span style="font-family: 'Times New Roman'; font-style: normal; font-variant: normal; font-weight: normal; line-height: normal;"> </span></span></span></b><span dir="rtl"><b><span lang="AR-SA" style="font-family: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic';">النظرية المعرفية</span></b></span><b><span dir="ltr" style="font-family: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic';"></span></b></span></span></span></div><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0in 0.5in 0pt 0in; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list .5in; text-indent: -0.25in;"><span style="color: #ffd966;"><span style="color: black;"><span style="font-size: large;"><b><span style="font-family: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-fareast-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic';"><span style="mso-list: Ignore;">3-<span style="font-family: 'Times New Roman'; font-style: normal; font-variant: normal; font-weight: normal; line-height: normal;"> </span></span></span></b><span dir="rtl"><b><span lang="AR-SA" style="font-family: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic';">النظرية البنائية</span></b></span></span></span></span><br />
<br />
<span style="color: #ffd966;"><b><span dir="ltr" style="font-family: 'Traditional Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Traditional Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Traditional Arabic';"><a href="http://lqetak.blogspot.com/2010/12/blog-post_5221.html">http://lqetak.blogspot.com/2010/12/blog-post_5221.html</a></span></b></span></div></div></div></div></div></div></div>سليمان العديليhttp://www.blogger.com/profile/00157499042331215091noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5704883280156206494.post-8648881083435142352010-12-25T09:26:00.000-08:002010-12-25T09:26:26.694-08:00نموذج درس<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on"><strong><span style="color: red;">الصف:الرايع الابتدائي</span></strong><br />
<strong><span style="color: red;">العنوان:الفعل الامر والفعل الماضي والفعل المضارع</span></strong><br />
<br />
<strong><span style="color: blue;">التقويم:</span></strong><br />
<strong><span style="color: cyan;">س:اجيب عن الاسئله المطروحه</span></strong><br />
<strong><span style="color: cyan;">س:استخراج جمل اسميه وجمل فعليه</span></strong><br />
<strong><span style="color: cyan;">س:اعراب الجمل اعرابا صحيحا</span></strong><br />
<br />
<strong><span style="color: blue;">اجراءات وعرض الدرس:</span></strong><br />
<strong><span style="color: cyan;">1-المرور السريع بين التلاميذ والتاكد من احضارهم للماده</span></strong><br />
<strong><span style="color: cyan;">2-التمارين على النحو التالي:</span></strong><br />
<strong><span style="color: cyan;">شفهي ويسجل على الكتب</span></strong><br />
<strong><span style="color: cyan;">سبوري ويسجل على الكتب</span></strong><br />
<br />
<strong><span style="color: blue;">المحتوى:</span></strong><br />
<strong><span style="color: cyan;">اذكر الحالة الاعرابيه لدرس لمايلي:</span></strong><br />
<strong><span style="color: cyan;">لم ينجح المهمل</span></strong><br />
<strong><span style="color: cyan;">لن تذهب لسوق</span></strong><br />
<strong><span style="color: cyan;">هات من الرساله:</span></strong><br />
<strong><span style="color: cyan;">ثلاثة جمل اسميه وعين المبتدا والخبر</span></strong><br />
<strong><span style="color: cyan;">ثلاث جمل فعليه وعين نوع الفعل</span></strong><br />
<br />
<strong><span style="color: blue;">الاهداف السلوكيه:</span></strong><br />
<strong><span style="color: cyan;">1-ان يجيب الطالب على الاسئله المطروحه</span></strong><br />
<strong><span style="color: cyan;">2-ان يستخرج الطالب جمل اسميه وفعليه</span></strong><br />
<strong><span style="color: cyan;">3-ان يعرب الطالب اعرابا صحيحا</span></strong><br />
<strong><span style="color: cyan;">4-ان يستخرج اتلطالب المبتدا والخبر</span></strong><br />
<br />
</div>سليمان العديليhttp://www.blogger.com/profile/00157499042331215091noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5704883280156206494.post-8785086316195025982010-12-25T07:19:00.000-08:002011-01-02T00:35:51.204-08:00فكره عامه حول نماذج تصميم التدريس<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on"><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="line-height: 120%; margin: 0cm 0cm 0pt; text-align: justify; text-justify: kashida; text-kashida: 0%;"><br />
</div><br />
<span dir="rtl" lang="AR-SA" style="font-family: 'Traditional Arabic'; mso-ansi-font-size: 12.0pt; mso-ansi-language: EN-US; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-language: AR-SA; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-fareast-language: EN-US; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman';"><span style="font-family: Arial, Helvetica, sans-serif; font-size: medium;"><span style="font-size: medium;"> نماذج تصميم التدريس :<br />
تستخدم نماذج تصميم التدريس في الوصف والتنبؤ والتفسير ، وتزود العاملين في مجال تصميم التعليم بأدوات مفاهيمية واتصالية تمكنهم من توجيه وترتيب عمليات التعلم .<br />
ويقصد بالنماذج : الخطوات الإجرائية لعملية لتصميم التدريس (تصميم المواد ، الوسائل التعليمية ، حل المشكلات التعليمية ، الحقائب التدريبية) ، ومن هذه النماذج :<br />
<br />
<span style="color: black;">• نموذج روميوفسكي :</span><br />
o تحديد الأهداف السلوكية .<br />
o تحديد العمليات التعليمية اللازمة لتحقيق كل هدف .<br />
o تحديد خواص الوسائل التعليمية الأساسية التي تساعد على تحقيق الهدف .<br />
o تحضير قائمة محددة بالوسائل المناسبة .<br />
o إعداد الوسائل وتجهيزها .<br />
o تحديد طرق التنفيذ والتقويم .<br />
<br />
<span style="color: black;">• نموذج لوغان :</span><br />
o مرحلة التحليل : تحليل المهمات .<br />
o مرحلة التصميم : صياغة الأهداف .<br />
o مرحلة التطوير : تحديد الطرق والمواد التعليمية .<br />
o مرحلة التنفيذ : تطبيق الدرس .<br />
o التحقق من النواتج التعليمية (التقويم) .</span></span></span><br />
<br />
<br />
<a href="http://etec300d.blogspot.com/2010/12/blog-post.html">http://etec300d.blogspot.com/2010/12/blog-post.html</a></div>سليمان العديليhttp://www.blogger.com/profile/00157499042331215091noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5704883280156206494.post-66546731895220580092010-12-18T22:07:00.000-08:002010-12-25T09:33:48.364-08:00***الفائده من تصميم التدريس***<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on"><span style="font-weight: bold;"><span style="background-color: white; color: #444444;">1- التصميم عملية موجهة لهدف متمثل في تحقيق شئ جديد.<br />
2- الشئ الجديد الناتج له فائدة عملية.<br />
3- <u>المهمة</u> الرئيسية للتصميم تحويل المعلومات المتوافرة بصورة متطلبات الى معلومات بصورة مواصفات.<br />
4- يتطلب التصميم تفاعل اجتماعي.<br />
5- يتضمن التصميم حل المشكلات ولكن ليس كل حل مشكلات تصميم.<br />
6- قد يتم فهم المشكلة وحلها في التصميم بصورة متزامنه او ضمن عملية تتابعية.<br />
7- قد يكون التصميم علما او مزيجا من العلم والفن.<br />
8-يشتمل التصميم على المهارات التقنية والعمليات الابداعية والعقلانية والحدس.<br />
9- عملية التصميم هي عملية تعلم</span></span><br />
<span style="color: #444444;"><br />
</span><br />
<span style="font-weight: bold;"><span dir="ltr"><span style="color: #444444; font-size: x-small;">www.inteltao.gov.jo/forum/viewtopic.php?f=4&t...</span></span></span></div>سليمان العديليhttp://www.blogger.com/profile/00157499042331215091noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5704883280156206494.post-82771049732164310592010-12-18T21:14:00.000-08:002010-12-18T21:24:14.102-08:00***مراحل تصميم التدريس***<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on"><strong>التحليل Analysis <br />
- التصميم Design <br />
- التطوير Development <br />
- التنفيذ Implementation <br />
- التقويم Evaluation </strong><br />
<br />
<a href="http://bytocom.com/vb/blog.php?b=8">http://bytocom.com/vb/blog.php?b=8</a></div>سليمان العديليhttp://www.blogger.com/profile/00157499042331215091noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5704883280156206494.post-41432572652213346052010-12-18T21:00:00.000-08:002010-12-18T21:00:07.259-08:00***اهمية التصميم التعليمي***<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on"><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 0px; margin-top: 0px;"><span lang="AR-IQ" style="font-family: Arial;"><span style="font-size: x-small;"><strong>اهمية التصميم التعليمي :</strong></span></span></div><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 0px; margin-top: 0px;"><span lang="AR-IQ" style="font-family: Arial;"><span style="font-size: x-small;"><strong>1-تحسين الممارسات التربوية باستعمال نظريات تعليمية اثناء القيام بعملية التعليم بالعمل .</strong></span></span></div><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 0px; margin-top: 0px;"><span lang="AR-IQ" style="font-family: Arial;"><span style="font-size: x-small;"><strong>2- توفير الجهد والوقت .</strong></span></span></div><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 0px; margin-top: 0px;"><span lang="AR-IQ" style="font-family: Arial;"><span style="font-size: x-small;"><strong>3- استعمال الوسائل والاجهزة والادوات التعليمية بطريقة جيده.</strong></span></span></div><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 0px; margin-top: 0px;"><span lang="AR-IQ" style="font-family: Arial;"><span style="font-size: x-small;"><strong>4- ايجاد علاقة بين المبادئ النظرية والتطبيقية في المواقف التعليمية .</strong></span></span></div><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 0px; margin-top: 0px;"><span lang="AR-IQ" style="font-family: Arial;"><span style="font-size: x-small;"><strong>5- اعتماد المتعلم على جهده الذاتي اثناء عملية التعلم .</strong></span></span></div><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 0px; margin-top: 0px;"><span lang="AR-IQ" style="font-family: Arial;"><span style="font-size: x-small;"><strong>6- تفاعل المتعلم مع المادة الدراسية .</strong></span></span></div><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 0px; margin-top: 0px;"><span lang="AR-IQ" style="font-family: Arial;"><span style="font-size: x-small;"><strong>7- توضيح دور المعلم في تسهيل عملية التعلم .</strong></span></span></div><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 0px; margin-top: 0px;"><span lang="AR-IQ" style="font-family: Arial;"><span style="font-size: x-small;"><strong>8- تفريغ المعلم للقيام بواجبات تربوية اخرى اضافة الى التعليم .</strong></span></span></div><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 0px; margin-top: 0px;"><span lang="AR-IQ" style="font-family: Arial;"><span style="font-size: x-small;"><strong>9- التقويم السليم لتعلم الطلبة وعمل المعلم .</strong></span></span></div><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 0px; margin-top: 0px;"><br />
</div><div class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin-bottom: 0px; margin-top: 0px;"><span lang="AR-IQ" style="font-family: Arial;"><a href="http://www.hussein-mardan.com/mhmod03.htm">http://www.hussein-mardan.com/mhmod03.htm</a></span></div></div>سليمان العديليhttp://www.blogger.com/profile/00157499042331215091noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5704883280156206494.post-30026370167361461692010-12-11T21:12:00.000-08:002010-12-11T22:05:00.896-08:00مفهوم التعلم+التعليم+التدريس والفرق بينهما<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on"><span style="color: green; font-size: large;"><u>التدريس :</u></span><span style="font-family: Arial Black;"><span style="font-size: medium;">- عرف غانم (1995م) التدري<span style="color: red;">س على أنه " هو تلك العملية التي يقوم بها المدرس بدور المرشد والمدرس والمعد للبيئة التعليمية وللمواد وللخبرات التعليمية التي يكون فيها المتعلم حيويا" ونشطا" وفاعلا</span>" " (ص134)<br />
- أما كوثر كوجك فذكرت تعريف ستيفن كوري Stephen Cory للتدريس حيث عرفه بأنه " عملية متعمدة لتشكيل بيئة الفرد بصورة تمكنه من أن يتعلم القيام بسلوك محدد أو الإشتراك في سلوك معين , وذلك تحت شروط محددة أو كإستجابة لظروف محددة " (ص102)<br />
<br />
ذكر زيتون (2001م)(ص54-55) أن التدريس يندرج تحت ثلاث عمليات أساسية :<br />
أولها : عملية التصميم ( التخطيط ) . ويتم بمقتضاها تنظيم مدخلات التدريس في صورة خطة تدريسية بشكل معين لتحقيق أهداف تعليمية محددة .<br />
ثانيها : عملية التنفيذ . ويتم فيها تطبيق هذه الخطة واقعيا" في الفصول الدراسية .<br />
ثالثها : عملية التقويم . ويتم فيها الحكم على مدى تحقيق نظام التدريس لأهدافه .</span></span><br />
<span style="font-family: Arial Black;"><span style="font-size: medium;"><span style="color: green; font-size: large;"><u>التعليم :</u></span><span style="font-family: Arial Black;"><span style="font-size: medium;">- عرفه غانم (1995م) بقوله <span style="color: red;">" نشاط يهدف إلى تحقيق التعلم ويمارس بالطريقة التي يتم فيها احترام النمو العقلي للطالب وقدرته على الحكم المستقل وهو يهدف إلى المعرفة والفهم</span> " (ص134) <br />
- أما الخلايلة واللبابيدي (1990م) فقد عرفاه بقولهما :" هو مجرد مجهود شخصي لمعونة شخص آخر على التعلم . والتعليم عملية حفز واستثارة لقوى المتعلم العقلية ونشاطه الذاتي وتهيئة الظروف المناسبة التي تمكن المتعلم من التعلم , كما أن التعليم الجيد يكفل انتقال أثر التدريب والتعلم وتطبيق المبادئ العاممة التي يكتسبها المتعلم على مجالات أخرى ومواقف متشابهة " .(ص10</span></span></span></span><br />
<span style="font-family: Arial Black;"><span style="font-size: medium;"><span style="font-family: Arial Black;"><span style="font-size: medium;"><span style="color: purple; font-size: large;"><u>الفرق بين التدريس والتعليم :</u></span><span style="font-family: Arial Black;"><span style="font-size: medium;">تحدث عنه زيتون (2001م)(ص56) فكان مما ذكره : عادة مايطلق التربويون الغربيون لفظة Instruction <br />
( وترجمتها الشائعة هي التعليم ) على عملية التدريس Teaching عندما يمكن اخضاعها للضبط والتوجيه , <br />
وبذلك فهم يفرقون بين لفظة التدريس ولفظة التعليم , فيعتبرون التدريس لفظة عامة تشير إلى أي موقف تعليمي يمر به الفرد ويتعلم منه شيئا" , سواء أكان الموقف مقصودا" وخاضعا" للضبط والتوجيه من قبل المعلم أو الطالب أم لا . فالفرد قد يتلقى تدريسا" في أحد المساجد من خلال سماعه خطبة الجمعة مثلا" , وهو موقف تدريسي غير خاضع عادة للضبط والتوجيه والتحكم , كما أنه قد يتلقى تدريسا" من خلال الحاسوب وهو موقف يمكن التحكم فيه فكلا الموقفين يعتبر تدريسا" , غير أن لفظة التعليم لا تطلق إلا على مواقف التعليم الخاضعة للضبط والتوجيه فقط , كحال موقف التعليم بالحاسوب . فالتعليم في نظرهم حالة خاصة من حالات التدريس . <br />
وأضاف على ذلك يحيى والمنوفي( 1998م) (ص17) أنالتعليم لا يؤدي إلى التدريس بينما العكس صحيح , كما أن التدريس مفهوم أعم وأشمل من التعليم . </span></span></span></span></span></span><br />
<span style="font-family: Arial Black;"><span style="font-size: medium;"><span style="font-family: Arial Black;"><span style="font-size: medium;"><span style="font-family: Arial Black;"><span style="font-size: medium;"></span></span><strong> </strong><span style="color: green; font-size: large;"><u>التعلم : </u></span><span style="font-family: Arial Black;"><span style="font-size: medium;">- عرفه فاروق فهمي ومنى عبد الصبور (2001م) <span style="color: red;">بأنه " تغير في البنية المعرفية للمتعلم كميا"</span></span></span></span></span></span></span><br />
<span style="font-family: Arial Black;"><span style="font-size: medium;"><span style="font-family: Arial Black;"><span style="font-size: medium;"><span style="font-family: Arial Black;"><span style="font-size: medium;"></span></span><span style="color: purple; font-size: large;"><u>الفرق بين التدريس والتعلم :</u></span><span style="font-family: Arial Black;"><span style="font-size: medium;">ذكرت كوثر كوجك (1997م) (ص 100-101) الفرق بأن التدريس وسيلة إتصال وتفاهم بين طرفين , أي أنه لابد من وجود مرسل ومستقبل بطريقة معينة , وعن طريق وسيط معين , بمعنى أننا لا يمكننا القول أن مدرسا" قام بعملية تدريس ناجحة إذا لم يوجد من يتعلم منه شيئا" , فنحن لا نستطيع اتحدث عن التدريس دون التحدث في الوقت نفسه عن التعلم .<br />
ولكن العكس غير صحيح , بمعنى أن التعلم لا يتوقف حدوثه على التدريس , فهناك شياء كثيرة مما نتعلمه في حياتنا إنما نتعلمه من الحياة نفسها وبالتجربة والخطأ أو بالصدفة , وقد نتعلم أشياء ضارة أيضا" . <br />
والتدريس يتم بوعي وبتعمد وبناء على تخطيط مسبق .</span></span></span></span></span></span><br />
<br />
<a href="http://www.jeddmath.com/vb/showthread.php?t=304">http://www.jeddmath.com/vb/showthread.php?t=304</a></div>سليمان العديليhttp://www.blogger.com/profile/00157499042331215091noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5704883280156206494.post-52672064806033600332010-12-11T21:08:00.001-08:002010-12-11T21:08:57.752-08:00***تعريف التصميم***<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on"><strong><span style="color: red;">ابتكار أو إبداع أشياء جميلة ممتعة ونافعة للإنسان</span></strong> <br />
<strong><span style="color: red;">اوتلك العملية الكاملة لتخطيط شكل ما وإنشائه بطريقة مرضية من الناحية الوظيفية أو النفعية</span></strong> <br />
<br />
<a href="http://www.pcintv.com/forums/showthread.php?t=2815">http://www.pcintv.com/forums/showthread.php?t=2815</a></div>سليمان العديليhttp://www.blogger.com/profile/00157499042331215091noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5704883280156206494.post-87957131443805159042010-12-11T21:03:00.000-08:002010-12-11T21:04:32.093-08:00***تعريف تصميم التدريس***<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on"><span style="color: red; font-family: Arabic Transparent;"><strong>هندسة الشيء بطريقة ما وفق محكات معينة أو عمليه هندسية لموقف ما.</strong></span><br />
<br />
<span style="font-family: Arabic Transparent;"><span style="color: red;"> <strong>اوهو عملية تخطيط منهجية تسبق الخطة في حل المشكلات</strong></span></span><br />
<br />
<br />
<a href="http://ykadri.ahlamontada.net/montada-f3/topic-t143.htm">http://ykadri.ahlamontada.net/montada-f3/topic-t143.htm</a><br />
<br />
</div>سليمان العديليhttp://www.blogger.com/profile/00157499042331215091noreply@blogger.com0